الألواح الاسمنتية وألواح الألياف الاسمنتية

الألواح الاسمنتية وألواح الألياف الاسمنتية

الألواح الاسمنتية وألواح الألياف الاسمنتية

عندما يتعلق الأمر بتغطية جوانب المنزل، هناك العديد من الاعتبارات التي يجب أخذها في الحسبان عند اختيار المادة المناسبة لمنزلك أو مكان عملك، بما في ذلك السعر، والمتانة، والجماليات. الألواح الإسمنتية وألواح الألياف الإسمنتية لهما العديد من الأوجه المشتركة، ولكن أيضًا لديهما خصائص مميزة تفرق بينهما.

إذا كنت تخطط لاستبدال تغطية المنزل باستخدام الألواح الإسمنتية أو ألواح الألياف الإسمنتية، من المهم فهم هذه الاختلافات لكي تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن أي المنتجات أفضل لاحتياجاتك وميزانيتك.

 

ما هي الألواح الإسمنتية؟

في الآونة الأخيرة، أصبحت الألواح الإسمنتية خيارًا شائعًا للتطبيقات مثل الألواح الخلفية للبلاط أو الحجر، المدافئ، وأسطح العمل. هي أقل تكلفة من الحجر الطبيعي وأكثر متانة من البلاط الخزفي (على الرغم من أن بعض البلاط قد يُطبق على الألواح الإسمنتية).

كما أنها سهلة التقطيع والثقب أو التخصيص بالأدوات الأساسية—طالما أنك قد اشتريت لوحًا إسمنتيًا مع معالجة سطحية أكريليكية مُعدلة تسمح بتشغيلها. هذا النوع من الألواح الإسمنتية يُباع عادة تحت أسماء تجارية مثل Durock وWonderboard وHardibacker. الألواح عادة ما تكون بسمك 3/8 بوصة وتأتي بأوراق بحجم 4x8 قدم، ولكن يمكن العثور عليها بأحجام أخرى أيضًا.

ستحتاج أيضًا إلى مادة لاصقة لتثبيت مشروعك. الخيار الشائع هو الملاط الرفيع، والذي يعمل بشكل أفضل عند تطبيقه مباشرة فوق الخرسانة؛ إذا كنت تقوم بالتركيب فوق الجدران الجافة أو الخشب الرقائقي، ستحتاج إلى منتجات إضافية لتأمين المشروع بشكل صحيح.

 

ما هي ألواح الألياف الإسمنتية؟

عملية تصنيع ألواح الألياف الإسمنتية هي نتيجة لمزج الألياف الطبيعية مع الخرسانة الخفيفة لخلق مادة تبدو رائعة وتقدم المتانة والقوة والطول العمري دون الحاجة إلى صيانة إضافية. بالإضافة إلى كونها مقاومة للتعفن ومقاومة للحريق ومقاومة للنمل الأبيض، فإن الألياف الإسمنتية صديقة للبيئة، حيث تلبي إرشادات شهادة LEED بسبب انخفاض البصمة الكربونية والمحتوى المعاد تدويره.

هذه بعض الأسباب الكثيرة التي تجعل العديد من أصحاب المنازل يختارون ألواح الألياف الإسمنتية على غيرها من المواد. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هناك أنواعًا مختلفة من ألواح الألياف الإسمنتية، لذا تحتاج إلى معرفة النوع المناسب لمنزلك.

 

fiber cement

 

فوائد الألياف الإسمنتية

الألياف الإسمنتية متينة للغاية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للهياكل الخارجية مثل الفناء والشرفات، أو في المناطق ذات الحركة المرورية الكثيفة داخل المنزل.

على عكس أنواع الإسمنت الأخرى، لا تتطلب الألياف الإسمنتية أي صيانة؛ الماء المطر لا يمكن أن يحلل ألواح الألياف الإسمنتية، لذا فهي لا تتقشر أو تتكسر مع مرور الوقت. كما أنها مقاومة للعفن والرطوبة وغير ماصة - لا تتعفن.

الألواح خفيفة الوزن وسهلة التعامل معها، مما يجعلها مثالية لمشاريع DIY. وإذا كنت قلقًا بشأن التكلفة، فتأكد من أن هذه المواد أغلى قليلاً من نظيرتها الإسمنتية، لكنها ستدوم لفترة أطول وتوفر المال على المدى الطويل.

 

عيوب الألياف الإسمنتية

الألياف الإسمنتية ليست سهلة الإصلاح مثل أنواع الكسوة الأخرى، فإذا كنت تعيش في منطقة تتعرض لعواصف بَرَد متكررة أو أنواع أخرى من العواصف التي قد تتسبب في تلف خارجي لمنزلك، فقد لا تكون الألياف الإسمنتية هي أفضل خيار لك. كما أنها تميل إلى البهتان مع مرور الوقت ولا تكون جذابة بصريًا مثل خيارات أخرى مثل الكسوة الفينيلية.

 

فوائد الألواح الإسمنتية

ربما سمعت عن الألواح الإسمنتية لكنك لست متأكدًا تمامًا مما هي عليه أو كيف يمكن أن تساعدك في مشروع تحسين منزلك المقبل.

بينما توجد تشكيلات واسعة من الألواح الإسمنتية للاختيار من بينها، جميعها تشترك في خاصية مشتركة - القدرة على مقاومة الضرر والحفاظ على قوتها حتى عندما تكون رطبة أو تُستخدم في بيئة جوية قاسية، مثل على سطح تحت ضوء الشمس المكثف أو في درجات الحرارة المتجمدة والثلج.

كما أنها تأتي بسماكات وألوان وملمس متنوعة لتتناسب مع أي أسلوب ديكور.

 

عيوب الألواح الإسمنتية

الألواح الإسمنتية ليست مقاومة للحريق كما هي الحال مع أنواع الألياف الإسمنتية ولا يمكن استخدامها على الأرضيات أو حيث قد يحدث تلامس مع الماء لأنها ضعيفة عندما تكون رطبة.

نظرًا لأنه يمكن أن تتدهور مع مرور الوقت، يجب إجراء فحوصات منتظمة لحالتها، خاصة عندما تكون المناطق ذات حركة مرورية عالية معنية.

كما أنها أقل مقاومة للعفن والرطوبة من ألواح الألياف الإسمنتية، ومعظم الرطوبة تبقى في الألواح الإسمنتية التي تعرضت بالفعل للتلف، مما يتسبب في المزيد من الضرر بسبب العفن والصدأ.

كما يجب أن تتم التركيب بواسطة محترفين لديهم خبرة في التعامل مع الألواح الإسمنتية.