حلول التشطيب للركائز الأسمنتية

حلول التشطيب للركائز الأسمنتية

حلول التشطيب للركائز الأسمنتية

في عالم البناء، يستخدم العمال العديد من أنواع الطلاءات لإنجاز أعمالهم، ولذا فإن إيجاد حلول تشطيب مثالية للركائز الأسمنتية يعد أمرًا ضروريًا. توجد الركائز الأسمنتية عادةً في خلط الجدران ووضعها والأرضيات الصناعية. هناك بعض حلول التشطيب الممتازة التي يمكن استخدامها للركائز الأسمنتية. في هذا المقال، ستكتشف هذه الحلول.

 

ما هي الركائز الأسمنتية؟

الركائز الأسمنتية متوفرة في تطبيقات مختلفة مثل الكتل، والجسور، والأعمدة. عندما نتحدث عن الركائز الأسمنتية الزخرفية، فإننا نتحدث عن مواد تشمل الطلاء المصنوع، والأشكال، والمنحوتات. هذه الركائز الأسمنتية هي هياكل تدعم مواد مختلفة، وطلاءات، ودهانات وغيرها من الأمور التي تحميها من التآكل.

 

حلول التشطيب التي تستخدم للركائز الأسمنتية:

عند اختيار حلول التشطيب المناسبة لركائزك الأسمنتية، إليك بعض الاقتراحات الجيدة:

 

  • الطلاءات الإيبوكسية

هذا حل تشطيب يتميز بالمرونة والمتانة. تعرف طلاءات الإيبوكسي بأنها تبقى طويلاً على الركائز الأسمنتية. الإيبوكسيات رائعة لطلاءات الخدمة على أرضيات الخرسانة. يعتمد نوع الإيبوكسي هذا على الخيارات التي يوفرها المصنعون، مثل خيارات مضادة للميكروبات تحد من نشاط المسببات المرضية والبرايمرات. عند الحديث عن الركائز الأسمنتية، فإن الإيبوكسي ممتاز لتصاميم الأرضيات المختلفة والأنماط والمسارات.

 

  • طبقات اليوريثان العلوية

هذا حل تشطيب آخر يساعد على استقرار الركائز الأسمنتية. إنه حل عالي الأداء يستخدم في العديد من أنظمة طلاء الإيبوكسي. يميل إلى تقديم حماية إضافية ويطيل عمر تشطيب الأرضية. تقدم هذه الحلول مقاومة إضافية للكيماويات الخشنة، المذيبات، الزيوت والشحوم، الخدوش والتآكل، البقع وتغير اللون، التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

  • اليوريثان الأسمنتي

يُعرف اليوريثان الأسمنتي بهذا الاسم لأنه يحتوي على الأسمنت البورتلاندي، مما يسمح له بالتمدد والانكماش بمعدلات قريبة من الركائز الأسمنتية. بسبب ذلك، يأتي اليوريثان الأسمنتي مع مقاومة صدمات حرارية جيدة. لذلك فهو جيد لصناعة المواد الغذائية والمشروبات، حيث تكون التقلبات الحرارية العالية ودورات التبريد شائعة. تُستخدم أنظمة اليوريثان الأسمنتي في البيئات حيث تكون الأرضيات معرضة للرطوبة العالية والظروف الرطبة باستمرار.

 

  • طلاءات البولياسبارتيك

هذه الحلول من أحدث اتجاهات تكنولوجيا الراتنج وهي رائعة للركائز الأسمنتية. توفر مقاومة جيدة للكيماويات والتآكل، مما يسمح للسطح بالتعامل مع درجات الحرارة القاسية. الفائدة الرئيسية لطلاءات البولياسبارتيك على الركائز الأسمنتية هي أنها تعمل بسرعة كبيرة. اعتمادًا على البيئة والظروف، يمكن أن تعمل خلال ساعتين من التطبيق. يُنصح بها بشدة للمرافق التي تعمل على مدار الساعة.

 

  • إيسترات الفينيل

توفر إيسترات الفينيل مقاومة عالية جدًا للكيماويات والتآكل للسطح الذي يتم تطبيقها عليه. كما أنها تساعد على تحمل التعرض القاسي لدرجات الحرارة السيئة. غالبًا ما تستخدم كطلاء أساسي وثانوي لأنها تحمي العديد من الإعدادات الصناعية بفعالية.

 

 

cement finish

 

ما يجب التحقق منه قبل تطبيق حلول التشطيب على الركائز الأسمنتية

قبل استخدام حلول التشطيب، هناك بعض الشروط التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار:

 

  • الملوثات

قبل تطبيق حلول التشطيب على الركائز الأسمنتية، من الضروري فحص الهيكل للتأكد من خلوه من الملوثات السطحية. هناك أيضًا العديد من المواد الضارة التي يجب التحقق منها لضمان نتيجة أفضل. معظم أنواع الأسمنت مصممة لتحقيق قوة تصميم جيدة لمدة 30 يومًا. يُنصح بشدة باستخدام مجرفة فولاذية خفيفة للسطح.

 

  • الأرض غير المستقرة

يجب فحص ركائزك الأسمنتية للتحقق من وجود ثقوب غير مستقرة، شقوق، ومفاصل متآكلة. يمكن أن تتسبب هذه الأسطح غير المستقرة في العديد من التحديات الصحية أو المخاطر للعمال أو أصحاب المنازل. لكي تكون حلول التشطيب فعالة، لا تطبق أي نظام بوليمري على قمة خرسانة بها طبقات علوية معدلة أو رقع. إذا لم يكن لديك خيار، استشر المصنع قبل التقديم للحصول على الموافقة.

 

  • المركبات والعوامل غير المرغوب فيها

عند التفكير في تطبيق حلول التشطيب على الركائز الأسمنتية، تحقق من أي علامة لمركبات أو عوامل مرئية. تُطبق هذه العناصر عادةً على الأسطح الخرسانية للمساعدة في عملية التصلب. تم تصميم العديد من هذه العوامل المعالجة باستخدام السيليكون، أو سيليكات الصوديوم، أو البارافين أو زيوت الهيدروكربون. يمكن أن تحظر هذه المواد الالتصاق بحلول التشطيب.

 

  • الكلس

الكلس هو جزء مرتفع من الخرسانة، يشمل الماء والأسمنت والركام الناعم. سمك هذه الطبقة يختلف من 0.0 إلى 0.1 حسب عوامل مثل الاهتزاز، الإفراط في العمل ووضع الخرسانة. بغض النظر عن سمك الكلس، يمكن أن يخلق طبقة سطحية ضعيفة غير مناسبة لربط جيد. يجب إزالة هذا لتطبيق حلول التشطيب على الركائز الأسمنتية بشكل صحيح.

 

  • الرطوبة

الرطوبة هي شكل من أشكال السائل أو البخار الذي يمكن أن يسبب فشل الالتصاق أو تقرحات التشطيب. يتحرك هذا السائل بسهولة عبر ألواح الخرسانة من خلال قنوات مثل الشقوق أو الخلايا العسلية. لكي يكون تطبيق حلول التشطيب على الركائز الأسمنتية مثاليًا، يجب إجراء الإصلاحات اللازمة لإزالة كل آثار الماء. كما تسافر الرطوبة على شكل بخار عبر لوح الخرسانة، الذي لا يحتوي على حاجز بخار للحماية.