مساهمة الأسقف في الاستدامة والتصاميم الخضراء

مساهمة الأسقف في الاستدامة والتصاميم الخضراء

مساهمة الأسقف في الاستدامة والتصاميم الخضراء


التحول نحو الاستدامة يشكل اليوم اتجاهًا متزايدًا في العالم. أصبحت البنية الخضراء هي الطريقة المتبعة، حيث يتم استخدام المواد المستدامة فقط خلال عمليات البناء.

استخدام الأسقف المستدامة في منزلك أو مكان عملك يدمج ممارسات البناء الخضراء في خطتك للبناء. قد يكون من الصعب العثور على منتجات أسقف مستدامة، ولكن هناك بعض المنتجات المصممة لتلبية معايير البناء الخضراء.

تتوفر العديد من المواد الداخلية الخضراء التي يمكن اختيارها لتزيين وتحسين جمال المبنى.

مع الأسقف، هناك خيارات خضراء متعددة للاختيار من بينها. تتميز المنتجات الخضراء بأنها مصنوعة من ألياف المعادن والخشب حتى الألياف المعدنية. هذه المواد الإنتاجية تضمن أن الأسقف تعتبر خيارات مستدامة لأي مبنى.

الأسقف مستدامة لأنه يمكن بسهولة إعادتها إلى الشركة المصنعة وسيتم إنتاج أخرى منها، تمامًا كما في صناعة السجاد حيث يمكن إعادة تدوير جميع المنتجات لاستخدامها مرة أخرى.

ولكن ليست جميع المنتجات تُعتبر مستدامة. ومع ذلك، مع الأسقف، هناك قواعد ومعايير محددة تصنف السقف كمادة خضراء.

تصنيف السقف كمادة خضراء يعتمد عليك وعلى مهندسي الهندسة المعمارية والمستشارين الخضراء لتحديد أفضل الخيارات.

 

خيارات الأسقف المستدامة

يمكن أن تتم تحديد خيارات الأسقف المستدامة استنادًا إلى التصميم الذي تريده والطريقة التي ترغب في الحفاظ عليه والأداء الذي تتوقعه.

الأسقف المستدامة (الخضراء) لا تصنع من مواد محددة؛ بل يمكن أن تصنع من أي مادة، اعتمادًا على تفضيلاتك. تشمل الخيارات الأسقف الخضراء:

 

  • الألياف المعدنية

تتميز لوحات الألياف بالخصائص الخضراء والصديقة للبيئة لأنها مصنوعة من موارد طبيعية مثل الرمل. استخدامها في إنتاج الأسقف يعتبر مستدامًا لأنه يفيد البيئة.

 

  • المعادن

على الرغم من أن المعادن تستهلك الكثير من الطاقة وتستغرق وقتًا طويلًا ومكثفًا للمعالجة، إلا أن إعادة التدوير سهلة لا تزال. يمكن للمعادن توفير ما يصل إلى 75% في فواتير الطاقة عند إعادة التدوير. كما أن إعادة تدوير 1 طن من المعدن تستهلك 95% أقل من الطاقة مقارنة بإنتاج 1 طن من المعادن مباشرة من المواد الخام. ومع ذلك، يعتمد مدى اعتبار المعادن مادة خضراء بشكل كبير على كيفية استخراجها.

 

  • الخشب

الخشب هو المادة الأكثر تجددًا وصديقة للبيئة المتاحة للأسقف. يتم صنع الأسقف الخشبية من الأشجار، ووفقًا للأبحاث، يتم زراعة الأشجار أكثر مما يتم قطعها. كما أنه إذا شعرت بأن نوع السقف الذي تريده مصنوع من مواد غير مستدامة، فلا داعي للقلق، حيث يمكن العثور على طرق لجعله أكثر خضرة.

 

ceiling bathroom

 

الجمالية أم الأداء؟

في الوقت الحالي، عندما يتم تصميم الأسقف، فإنها تهدف إلى ضمان أنها تحتوي على مستوى عالٍ من المحتوى الأخضر وعدم انبعاث المواد الكيميائية.

أيضًا، تم تصميمها بحيث لا تعيق أدائها العام.

إن إنتاج أسقف أكثر خضرة واستدامة يكلف قليلاً، ولكن النتيجة ليست مفيدة فقط لسكان المنزل ولكن للنظام البيئي بأكمله.

الأسقف الخضراء والمستدامة في المباني هي طريقة واحدة لممارسة ممارسات البناء الخضراء.

 

أهمية البناء المستدام

البناء المستدام ضروري في العالم اليوم، لذا فإن استخدام مواد البناء الخضراء في البناء أمر حيوي. وأهميته تمتد عبر فئات مختلفة.

هذه الفئات هي البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

 

  • البيئية

عمومًا، تعتبر المباني الخضراء هي بنية مستدامة توفر بيئة أفضل وتقلل من التأثير السلبي على البيئة.

المباني الخضراء تستهلك كميات أقل من المياه والطاقة والموارد الطبيعية؛ بدلاً من ذلك، تولد طاقتها بنفسها. بشكل عام، تكون المباني الخضراء أكثر فائدة للبيئة.

توفر الطاقة، وتوفر تأثيرًا تبريديًا، وتوفر ظروف بيئية أفضل.

 

  • الاجتماعية

تؤثر المباني الخضراء أيضًا على المجتمع. ووفقًا للأبحاث، فإن المباني الخضراء قد ساهمت في تحسين القدرات الإدراكية ووظائف الدماغ والإنتاجية.

العيش في المباني الخضراء يساعد على الصحة العقلية.

علاوة على ذلك، فإنها تقلل من مخاطر المرض لأن الانبعاثات الكيميائية تم تقليلها إلى الحد الأدنى.

 

  • الاقتصادية

للمباني الخضراء أيضًا تأثيرات وفوائد اقتصادية. تساهم المباني الخضراء في تقليل استهلاك الطاقة واستخدام الموارد الطبيعية والوقود.

أيضًا، يمكن أن تؤدي المباني الخضراء إلى المزيد من التوفير للموظفين لأنه عندما يزيدون من إنتاجيتهم، فإنهم يكسبون أكثر. تعزز المباني الخضراء جودة الهواء سواء في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق.

 

معايير المباني الخضراء

هناك معايير محددة توجه بناء المباني الخضراء في جميع أنحاء العالم. تضمن هذه البرامج أن المواد المستخدمة في البناء هي مستدامة.

فيما يلي بعض المعايير التي يجب أن تلبيها الأسقف المستخدمة في بناء المباني الخضراء:

  • LEED (الريادة في تصميم الطاقة والبيئة): تضمن هذه البرنامج أن المنتجات التي تحمل شهادتها مناسبة للاستخدام في البيئة ولها آثار إيجابية على البيئة والأشخاص فيها.

  • WELL: هذا المعيار هو معيار مؤشر لمنتجات البناء والمواد. فهو يقيس ما إذا كانت المنتجات والمواد المستخدمة في البناء تؤثر على الصحة والعافية للأشخاص الذين يعيشون في المباني.

  • GSA. إدارة الخدمات العامة، التي تمتلكها الولايات المتحدة، وضعت معايير لقياس الخصوصية وامتصاص الصوت للأسقف وكيفية تأثيرها على الصحة العامة والإنتاجية والراحة.